الحكومة المصرية تختار شركة عالمية لتقييم الإجراءات الأمنية في المطارات خلال أيام


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا

اجتمعت الحكومة المصرية مع مجموعة من أهم الشركات العالمية في مجال الأمن وتقييم المخاطر، للنظر في مقترحاتهم المتعلقة بتقييم وتطوير الإجراءات الأمنية بمطارات الجمهورية.

وقدم ممثلو شركات الأمن العالمية، التي وقع الاختيار عليها استناداً إلى خبراتها المتخصصة في مجال أمن المطارات، عروضاً توضيحية إلى أعضاء اللجنة الأمنية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ومشاركة وزراء الطيران، والداخلية، والسياحة.

وتشمل المهام المطلوبة التدقيق في أنظمة أمن الطيران المعتمدة في المطارات بمختلف أنحاء الجمهورية، بما في ذلك تقييم إجراءات الأمن والسلامة، والمعدات والتدريب، وستضع الشركة التي يقع الاختيار عليها توصيات إلى الحكومة لضمان توافق أمن المطارات المصرية مع أفضل المعايير العالمية، بل والتفوق عليها، والتعاون مع الحكومة لدعم تطبيق هذه التوصيات، وتزويد  السلطات الأمنية بتدريبات إضافية، بالتزامن مع إجراء تقييمات بصورة دورية.

وتعتزم الحكومة المصرية اتخاذ قرار لاختيار شركة لتعيينها خلال الأيام المقبلة، في أعقاب عملية تقييم لجميع العروض المطروحة، والإمكانات المتاحة، ومن المتوقع الإعلان عن اسم الشركة قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري.

وتم اتخاذ قرار تعيين خبراء أمنيين عالميين من قبل اللجنة الأمنية الحكومية، والتي من مهاما مراجعة الأداء الأمني  وتطويره في المطارات، ويترأس اللجنة رئيس مجلس الوزراء، وتضم في عضويتها كلاً من وزراء الداخلية، والطيران المدني، والسياحة، في إطار الالتزام الحكومي باتخاذ تدابير سريعة وشفافة لضمان اعتماد أعلى معايير الأمن المطبقة عالمياً.

وعلى جانب آخر، تتعاون الحكومة مع هيئات عالمية لتعزيز الأمن استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية، حيث اجتازت مصر مؤخراً عملية تدقيق من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، وحضور ممثلين عن شركات طيران روسية وهولندية وإماراتية وإيطالية. فضلا عن التعاون مع وفود حكومية بريطانية وألمانية وروسية، ستقوم بمراجعة الإجراءات الأمنية وتقديم توصياتها بهذا المجال.

ومن جانبه، أكد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني بأن الحكومة حريصة على اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتطوير المستمر للإجراءات الأمنية بالمطارات، وتتعاون الوزارات المعنية بإشراف رئيس مجلس الوزراء عن كثب لتطبيق تحسينات فورية في مجال أمن المطارات، وسنعلن دورياً عن أحدث المستجدات والتدابير التي يتم اتخاذها بناءً على التوصيات المقدمة.